تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » Blog » كل ما تحتاج معرفته عن طب الأسنان الرياضي

كل ما تحتاج معرفته عن طب الأسنان الرياضي

قسم طب الأسنان الرياضي هو أحدث أقسام طب الأسنان، يدعم الرياضيين وهو منوط برعاية صحة فم وأسنان الرياضيين لتحقيق ذروة الأداء. يجب الحفاظ على صحة الرياضي بما في ذلك صحة الفم والأسنان، من أجل تعزيز قدراتهم الرياضية. سنتناول في هذا المقال أهمية طب الأسنان الرياضي وأنواع الإصابات التي يمكن أن تحدث وتوصيات أطباء الأسنان.

ما أهمية طب الأسنان الرياضي؟

يتعامل هذا التخصص مع وقاية وعلاج أي أمراض أو إصابات في الفم والأسنان للرياضيين أثناء تدريباتهم ويمكن أن تؤثر على أدائهم.

يعد الرياضيون أكثر عرضة لأمراض أو إصابات الفم والأسنان. أجريت دراسة بحثية على 399 رياضيٍ أثناء الدورة الأولمبية عام 2012 وأوضحت أن حوالي 55.1% من الرياضيين لديهم تسوس في الأسنان، وحوالي 44.6% لديهم تآكل في الأسنان. وجد أيضًا أن حوالي 76% يعانون من أمراض اللثة. أوضح 40% من الرياضيين التأثير السلبي من إهمال صحة الفم.

ما أنواع إصابات الفم والأسنان للرياضيين؟

أنواع الإصابات التي يمكن أن يصاب بها الرياضي إصابات نتيجة الاحتكاك على سبيل المثال كسر في الفك السفلي أو العلوي أو كسور في الأسنان ويمكن إصابة العضلات بتمزق أو شد عضلي وإصابات في مفصل الفك. الإصابات ليس فقط إصابات نتيجة احتكاك، بل أيضًا يوجد إصابات أخرى للأسنان مثل تآكل وتسوس الأسنان أو جفاف الفم نتيجة لشدة التنفس خلال التمرين، ونتيجة لذلك تقل الحماية التي يمنحها لعاب الفم.

عادة ما يتناولون الرياضيين المشروبات الرياضية وألواح الحلوى الغنية بالطاقة أثناء التدريبات والمنافسات. المستويات العالية من السكر الموجودة في هذه المنتجات، تزيد من خطر التسوس، والحموضة الناتجة عنها وترفع احتمالية تآكل الأسنان.

وهناك دراسات وأبحاث تؤكد على أن سوء الصحة الفموية لدى الرياضيين قد يؤثر على النوم وبالتالي يؤثر على الأداء يمكن لميل بعض الرياضيين إلى تقليل الوقت الذي يمضونه في التدريب.

مضاعفات تسوس الأسنان

أوضحت عدة أبحاث ودراسات إلى أن صحة الفم والأسنان مرتبطة ارتياطًا وثيقًا بصحة الجسم. مما يجعل اهتمامك بالصحة فمك أمرًا مهما. أشارت أبحاث عدة وجود الالتهابات اللثوية وعدم الاهتمام بنظافة وصحة الفم والأسنان يمثل عامل خطورة لحدوث جلطات حيث إن يمكن للبكتيريا بالفم بدخول مجرى الدم وتسبب جلطات عديدة مثل السكتة الدماغية.

كما أوضحت أبحاث عن علاقة التسوس والتهابات اللثة بأمراض القلب والأوعية الدموية أن ربما تزيد أمراض الفم واللثة الملتهبة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حوالي ثلاثة أضعاف الشخص العادي، كما يمكن للبكتيريا في الفم أن تدخل مجرى الدم وتسبب التهابات بجدار الأوعية الدموية.

أجريت عدة دراسات وأبحاث عن علاقة صحة الفم بالجهاز التنفسي وأشارت إلى وجود احتمالية دخول البكتيريا إلى مجرى الهواء في حالة عدم الاهتمام بصحة الفم والأسنان، وتسبب التهابا رئويا أو ضيقا في التنفس.

ما هو دور طب الأسنان الرياضي؟

يلبي طب الأسنان الرياضي متطلبات الرياضيين في تقديم التثقيف بشأن صحة الفم وعلاج الأسنان ليتمكن الرياضيون من التدريب وممارسة الرياضة. أطباء الأسنان الرياضيون يقدمون خدمات عديدة للرياضيين متضمنة التشخيص بالكشف العيني والأشعة الخاصة بالأسنان وأشهرهم الأشعة السينية، والعلاج الوقائي على سبيل المثال واقي الفم وفحص الأسنان لتقييم صحة الفم عبر فحص شامل للأنسجة الرخوة والصلبة وتقديم النصائح بخصوص غسيل الأسنان وكيفية الاهتمام بها.

بالإضافة إلى العلاج الترميمي للحصول على مظهر وملمس طبيعي ، وعلاج لب الأسنان (جذور الأسنان) من التلف الممتد إلى العصب، وعلاج التعويضات السنية مثل حشوات السيراميك، والتيجان والجسور والفينير، وعلاج دواعم السن. وأيضًا الإجراءات التجميلية على سبيل المثال تبييض الأسنان.

ما أنواع واقيات الفموية؟

تساعد واقيات الفموية (بالإنجليزية: mouth guards) في الحفاظ على الأسنان وحماية عظام الفك والأسنان. يوجد نوعان من واقيات الأسنان وهما واقي الأسنان الرياضي وواقي الأسنان الليلي، لكل واحدة منهم وظيفة.

واقيات الأسنان الرياضية مصممة لحماية الرياضيين من الإصابات المرتبطة بالرياضة، بينما تصمم واقيات الأسنان الليلية للمساعدة في وضع الفك بطريقة تخفف من توتر وحماية أسنانك من الطحن في حالات الجز على الأسنان، وبالتالي الشعور بالراحة وتخفيف الألم، كما وجدت أنها أيضاً تقلل الشخير وتخفف توقف التنفس أثناء النوم، فيقوم بتوفير الحماية ويساعدك في الحصول على النوم الجيد ليلاً. الوقيات الفموية الرياضية تخفف الصدمات على الوجه وتقليل مخاطر كسر الأسنان.

ما هي أنواع الرياضة التي تتطلب واقي الفم؟

يوصى باستخدام واقيات الفم عند ممارسة الرياضة مع زيادة الاحتكاك باللاعبين الآخرين أو على الأسطح الصلبة. يجب على أي شخص يلعب كرة السلة والمصارعة وكرة القدم والتزلج على الجليد وفنون الدفاع عن النفس والرياضات الترفيهية مثل التزلج على الجليد وركوب الدراجات ارتداء واقي الفم عند المشاركة في هذه الألعاب.

يوجد الواقي الفموي للأسنان القابل للتكيف، والواقي الفموي للأسنان مخصصة للشخص، والواقي الفموي للأسنان الجاهز مسبق الصنع.

توصيات أطباء الأسنان الرياضيين

1.استخدام الواقي الفموي.

2.الكشف الدوري على الأسنان.

3.العلاج المبكر لأي آفة فموية.

4 عناية ونظافة الأسنان.

في الختام، أصبحت ممارسة الرياضة أمرًا مهمًا في حياتنا اليومية مما لها من تأثير إيجابي على الصحة. ولكن على الجانب الآخر، يجب الإهتمام بالصحة بما فيها صحة الفم والأسنان، والحفاظ على أسنانكم وتنظيفها بالطريقة السليمة يوفر عناء الأوجاع والزيارات المتكررة للطبيب، باستخدام الخيط الطبي وفرشاة الأسنان وغسول الفم من شأنه أن يساعد في الحصول على أسنان ولثة صحية. والكشف الدوري للفم والأسنان لتجنب مشاكل وإصابات الأسنان أثناء التدريبات.

المصادر

  1. Wurzbach Parkway Family Dental.
  2. FDI World dental federation.
  3. Healthline.
  4. Cleveland Clinic
  5. NCBI.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic