تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » Blog » أشهر إصابات الفم والأسنان في ملاعب كرة القدم

أشهر إصابات الفم والأسنان في ملاعب كرة القدم

تعد كرة القدم من ألعاب الرياضية الأكثر شعبية حول العالم. ولكن على الرغم من  ذلك، كثيرا ما يتعرض لاعبو كرة القدم للإصابات أثناء المباريات. يتعرض لاعبو كرة القدم للعديد من الإصابات المختلفة، ومن بينها إصابات الفم والأسنان. وتشمل هذه الإصابات على سبيل المثال تكسير الأسنان، وتشوهات في الأسنان، والتهابات في اللثة، وغيرها. سنتعرف في هذا المقال عن أشهر إصابات الفم والأسنان في ملاعب كرة القدم.

أشهر إصابات الفم والأسنان أثناء المونديال

يطلق لفظ المونديال على بطولة كأس العالم لكرة القدم الذي يُقام دوريًا كل أربعة أعوام. ومثله مثل الأنشطة الرياضية الأخرى يمكن أن تحدث إصابات الفم والأسنان خلاله.

خلال كأس العالم عام 1982، هاجم الحارس الألماني شوماخر بكل شراسة مدافع منتخب فرنسا باتيستون وصدم فخذه برأسه. نتيجة لذلك كسرت أسنانه و 3 من أضلاعه. وعلاوة على ذلك، أُصيبت إحدى فقرات رقبته وسقط أرضا مغمى عليه في مباراة النصف النهائي بين منتخب فرنسا ومنتخب ألمانيا الغربية (قبل إعادة توحيد ألمانيا في 3 أكتوبر 1990).

باتريك باتيستون - Patrick Battiston

في نصف نهائي كأس العالم 2010، تعرض لاعب وسط المنتخب الهولندي ديمي دي كيي لضربة في وجهه من خلفية مزدوجة لمارتن كاسيوس مدافع أوروجواي، وتم استبداله بين شوطي المباراة. وقد نُقل دي زيوس إلى المستشفى بعد المباراة، حيث تبين أنه فقد سنتين.

ديمي دي زيو - Demy de Zeeuw

خلال مونديال 2022 ، تعرض اللاعب ياسر الشهراني مدافع منتخب السعودية لإصابة قوية خلال مباراة جمعت بين فريقي الأرجنتين والسعودية. أصيب ياسر الشهراني، إثر تدخل كرة مشتركة مع زميله محمد العويس. علاوة على ذلك، تعرض حارس المرمى محمد العويس لإصابة في الركبة. وأظهرت الفحوصات الطبية إصابة شهراني بكسر في فكه وتلف بعض الأسنان.

ياسر الشهراني
yasser al-shahrani

أشهر إصابات الفم والأسنان في الدوري الإنجليزي

يعتبر الدوري الإنجليزي الممتاز من أكثر المسابقات مشاهدة حول العالم. حيث يتنافس فيها فرق كبيرة على سبيل المثال مانشستر وليفربول. يعد طب الأسنان الرياضي أحد التخصصات الحديثة التي تهتم بصحة وسلامة الأسنان والفم للرياضيين، وخاصة للاعبي كرة القدم في الدوري الإنجليزي.

يتعرض عدة لاعبين لعدة إصابات على سبيل المثال اللاعب حسام غالي أثناء منافسات الجولة 22 للدوري الإنجليزي الممتاز. حيث فوجئ في بداية المباراة بتدخل عنيف من لاعب بورتسموث بامارو بالحذاء في وجهه ونتيجة لذلك التدخل العنيف تتطايرت أسنان دفعة واحدة من فم اللاعب المصري. وفي موسم 2012، اصطدم مهاجم نادي ستوك سيتي بيتر كروتش مع فابريسيو كوليتشيني ونتيجة لذلك أُصيب بإصابة شديدة في فمه وخسر ثلاث من أسنانه. وكان كروتش يرغب بإكمال المباراة إلا أنه بعد رؤيته لأسنانه تخرج من فمه عاد إلى الأرض وطلب تبديله.

بينما في موسم  2014، تعرض ميكيل أرتيتا نجم وسط آرسنال آنذاك والمدير الفنى الحالى للأرسنال لإصابة فى أسنانه خلال مباراة فريقه أمام هال سيتى. حيث تحطمت إحدى أسنانه في كرة مشتركة بينه وبين شاى لونج لاعب هال سيتى.

وأيضًا فقد لاعب كوينز بارك رينجرز، جاري أونيل، إحدى أسنانه في التحام مع لاعب ويجان، شون مالوني.

وأيضًا خلال موسم 2016/2017  ضمن منافسات الأسبوع 4 للدوري الإنجليزي خسرألكسندر كولاروف، لاعب فريق السيتي آنذاك،  سنة من أسنانه في التحام مع لاعب وسط الأخير مروان فيلايني، لاعب فريق اليونايتد.

وفي نفس الموسم، فقد لاعب نورويش سيتي، روبي برادي، اثنين من أسنانه وذلك نتيجة لاصطدامه بزميله غاري أونيل، في مباراة بين تشيلسي ونوريتش سيتي من ضمن منافسات الدوري الإنجليزي.

باختصار، إصابات الفم والأسنان في ملاعب كرة القدم تعد من المشكلات الشائعة التي يتعرض لها اللاعبون. ولذلك، يجب على الجميع اتخاذ التدابير اللازمة لحماية أسنانهم وفمهم أثناء ممارسة هذه الرياضة. سنكمل في عدة مقالات عن الإصابات في الفم والأسنان في ملاعب كرة القدم، وفي عدة ألعاب رياضية أخرى. وذلك بهدف التعرف على أهمية طب الأسنان الرياضي وكيفية الوقاية والعلاج.

المصادر

  1. المرجع.
  2. البيان.
  3. FilGoal.
  4. العربية.
  5. Skynews.
  6. الوطن.
  7. المرصد.
  8. المصري اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic