تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » Blog » ما هي طرق الحفاظ على الأسنان في شهر رمضان؟

ما هي طرق الحفاظ على الأسنان في شهر رمضان؟

كيف تحافظ على أسنانك في شهر رمضان؟

 شهر رمضان هو أحد الشهور الهجرية المهمة للمسلمين. يفرض على المسلمين صيام هذا الشهر المبارك. حيث يمتنعوا عن الطعام والشراب ما لا يقل عن أربع عشرة ساعة وربما أكثر. مما ينتج عن ذلك قلة إفراز اللعاب نتيجة استخدام الجسم للماء في الكثير من العمليات الأخرى.  ويزيد ذلك فرصة الإصابة والتهابات الأسنان واللثة وانبعاث رائحة غير مستحبة من الفم. ولذلك يوصي أطباء الأسنان باتباع طرق الحفاظ على الأسنان في شهر رمضان.

التعليمات الهامة للحفاظ على الأسنان أثناء شهر رمضان

بعد الإفطار تكثر تناول الحلويات والعصائر، والتي تؤدي إلى التأثير على صحة الأسنان والتسبب في حدوث بعض المشكلات. وقد ينتج رائحة كريهة أثناء فترة الصيام ، ولهذا من المهم أن نتعرف على طرق الحفاظ على الأسنان في شهر رمضان:

  1. الحفاظ على نظافة الفم. فيجب تنظيف الأسنان بعد كل وجبة طعام باستخدام فرشاة أسنان ناعمة أومتوسطة ومعجون أسنان خالي من الكحول ويحتوي على فلوريد. ويفضل استخدام المضمضة بالماء المالح لتقليل التهابات اللثة.
  2. تجنب تناول الأطعمة الحامضية على سبيل المثال البرتقال والليمون. ونتيجة لذلك ينتج عنه تآكل طبقة المينا في الأسنان.
  3. شرب كمية كافية من الماء خلال فترات الصيام لتقليل جفاف الفم وزيادة إفرازات اللعاب التي تساعد في حماية الأسنان.
  4. يجب زيارة طبيب الأسنان قبل بدء فترة الصيام. وذلك لإجراء فحص شامل للاطمئنان على صحة وسلامة الأسنان.
  5. تجنب تناول الكافيين بكثرة حيث يمكن أن يؤدي إلى اصفرار الأسنان. وأيضًا يؤدى إلى نمو البكتيريا بالفم الأمر الذي يؤدي إلى تآكل طبقة المينا. ويتسبب في هشاشة الأسنان وتسوسها وتعرضها للكسر. ويفضل تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين. ذلك من أجل الحفاظ للأسنان في رمضان أو حتى في أيام العادية.
  6. ينصح الأطباء باستغلال الشهر الكريم في الإقلاع نهائيًا عن التدخين. التدخين يضر بصحة الأسنان واللثة. بالإضافة إلى ذلك التبغ الموجود بالسجائر ينتج عنه تراكم الرواسب على الأسنان. الأمر الذي يتسبب في اصفرارها والتسوس، علاوة على ذلك وجود مشاكل أخرى للتدخين.

يعتبر شهر رمضان فرصة جيدة لتحسين صحة الأسنان والفم. حيث يوجد عدد من الأشياء التي يمكن القيام بها للحفاظ على نظافة الأسنان خلال هذا الشهر. منها تفادي تناول الطعام والشراب في فترة الصوم. حيث يؤدي تناول الطعام والشراب بشكل مستمر إلى تجمع البقايا على سطح الأسنان، مما يزيد من خطر التسوس. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic