تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » Blog » هل حقًا خيط الأسنان له تأثير على أداء الرياضيين؟

هل حقًا خيط الأسنان له تأثير على أداء الرياضيين؟

خيط الأسنان وصحة الرياضيين.

يعد استخدام خيط الأسنان إحدى العادات الصحية المهمة للحفاظ على صحة الفم والأسنان. وذلك بجانب غسيل أسنانك بالفرشاة بعد كل وجبة طعام وقبل النوم. ولعلك تتساءل الآن عما إذا كان استخدامه سلوكًا صحيًا فهل له أضرار؟. سنتعرف في هذا المقال عن أهميته وأنواعه وكيفية استخدامه وإذا كان يوجد أضرار وكيفية تجنبها؟

ما هي أهمية خيط الأسنان؟

يعمل الخيط على إزالة بقايا الطعام التي تتراكم بين الأسنان والتي يصعب الوصول إليها بفرشاة الأسنان. وإذا لم تُزل هذه البقايا فإنها تتحول إلى طبقات من الترسبات التي تؤدي إلى تكون التسوس والتهابات اللثة، على الرغم من التزامك بنظافة أسنانك ثلاث مرات يوميا بعد الوجبات الرئيسية وقبل النوم. مما قد يؤثر سلبًا على أداء الرياضيين.

إذا كنت تستخدم الخيط بشكل منتظم، فإنه يعمل على تقوية صحة اللثة والأسنان، كما أنه يحافظ على نضارة الفم والأسنان. كما أن استخدامه يقلل من احتمالية تكوُّن رائحة كريهة في الفم.

ولا يستغرق استخدامه سوى بضع دقائق في اليوم، ولكن له فوائد كبيرة في المدى الطويل. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن الحصول على أنواع مختلفة من خيوط الأسنان التي تتناسب مع احتياجات الأسنان المختلفة.

أنواع خيط الأسنان.

ما هي أنواع خيط الأسنان؟

هناك أنواع عديدة من خيط تنظيف الأسنان الذي يختلف في خصائصه وشكله، ويعتمد اختيار نوع خيط تنظيف الأسنان على مجموعة من العوامل مثل:

  •  مقدار المسافة بين أسنانك.
  • وجود مستحضرات طبية أو تجميلية على أسنانك.
  • وجود تقويم للأسنان.
  • وجود حساسية الأسنان أو أمراض اللثة.

هناك أربعة أنواع رئيسية من خيط تنظيف الأسنان:

1.     خيط تنظيف الأسنان العادي

   هو خيط مصنوع من النايلون. يستخدم هذا الخيط في حالة الأسنان المجاورة مع وجود مساحة ضيقة بينهما

2.    خيط تنظيف الأسنان الشريطي

    يتميز هذا النوع من خيط بتنظيف الأسنان بشكل شريط لأنه عريض ومسطح. ويستخدم عند وجود فجوة كبيرة بين الأسنان ويمكن أيضا أن تستخدم لتنظيف التقويم.

3.     خيط تنظيف الأسنان المنعقد:

    في الجزء السفلي من هذا النوع من الخيط هناك عقدة، مما يساعد على التخلص من بقايا الطعام المتراكمة في حالة وجود أقواس التقويم وتركيبات الأسنان. ولذلك يعتبر هذا النوع من الخيوط هو الأمثل في هذه الحالات.

4.     الخيط المائي:

 يعتقد أنه أكثر فعالية بنسبة تصل إلى 30 ٪ من خيط تنظيف الأسنان العادي. هذا النوع من خيط تنظيف الأسنان هو خيار مناسب لأولئك الذين يستخدمون جسر أسنان ثابت. كما يوصى أيضًا باستخدامه في حالات زراعة الأسنان ويمكن استخدامه كعلاج لحالة الجيوب الأنفية اللثوية. كما يساعد هذا الخيط على تدليك اللثة والوصول إلى الأماكن التي لا يمكن الوصول فيها إلى أنواع أخرى من الخيوط.

كيفية استخدامه؟

يمكن استخدام الخيط عن طريق قص جزء منه بطول ٣٠ سم على الأقل، ثم تحضير قطعة من القماش النظيفة لتنظيف ما يخرج مع الخيط. بعد ذلك، يجب مسك الخيط بإحكام بين الإبهام والسبابة وترك ٢.٥ سم من الخيط بينهما، ثم سحبه بإحكام للحرص على عدم ترك أي ارتخاء فيه. يجب وضع الخيط بلطف بين الأسنان، والبدء من الأسنان الخلفية حتى تصل إلى الأسنان الأمامية. عند التقاء الخيط  بخط اللثة، يجب جعله على شكل حرف C حول قاعدة كل سن وحركة برفق بين الدفع والسحب وإلى الأعلى والأسفل. يجب تكرار هذه الخطوات مع كل سن على حدة باستخدام جزء نظيف من خيط كل مرة. يجب إخراج الخيط من الفم والتخلص منه على الفور بعد الانتهاء من استخدامه، وشطف الفم بالماء جيدًا للتخلص من أي ترسبات أو بكتيريا خرجت عند استخدام الخيط..

خيط الأسنان.

ما هي أضرار استخدام خيط الأسنان؟

لا يوجد أضرارًا كبيرة لاستخدامه بشكل صحيح ومنتظم. ومع ذلك، قد تحدث بعض المشاكل الصحية الطفيفة في حال عدم استخدامه بشكل صحيح، مثل: 

  •  تهيج اللثة.
  •  نزف اللثة: قد يحدث نزف لطفي عند استخدام الخيط لأول مرة، ولكن إذا استمر هذا المشكل فقد يكون هناك التهابات في الفم. 
  • ازدياد حساسية الأسنان: قد يؤدي استخدام الخيط بشكل خاطئ إلى ازدياد حساسية الأسنان.
  • تقصير سن المستخدم: إذا تم استخدام الخيط بقوة شديدة وبطريقة خاطئة، فقد يؤدي إلى تآكل سن المستخدم.

بشكل عام، يجب استخدامه بعد كل وجبة طعام، وخاصة بعد تناول الأطعمة التي تسبب تراكمًا كثيفًا للبقايا بين الأسنان. وإذا كان لديك صعوبة في استخدامه بشكل صحيح، فلا تتردد في استشارة طبيب الأسنان لتقديم المشورة والإرشادات حول كيفية استخدامه بشكل صحيح.

في النهاية، يمثل استخدام خيط الأسنان جزءًا هامًا من روتين العناية بالصحة الفموية. فهو يقوم بإزالة بقايا الطعام التي يصعب إزالتها بفرشاة الأسنان، ويرافق هذه المهمة مجموعة من المزايا المذهلة للحفاظ على صحة الأسنان واللثة. لذا، يجب أن يكون استخدام الخيط جزءًا من روتينك اليومي للعناية بصحة فمك وأسنانك.

References

  1. Fortson dentistry.
  2. Medic8.
  3. BBC.
  4. Healthline.

1 thought on “هل حقًا خيط الأسنان له تأثير على أداء الرياضيين؟”

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

en_USEnglish